فوافيناهم منّا بجمع + كأسد الغاب مردان وشيب
البيت لحسان بن ثابت رضي الله عنه.
ومردان: جمع أمرد.
وشيب: جمع أشيب.
قال ابن مالك في الألفية:
ونعت غير واحد إذا اختلف + فعاطفا فرقه لا إذا ائتلف
ومثال المختلف: مررت برجلين: كريم وبخيل.
ومثال المؤتلف: مررت برجلين كريمين.
قال الأشموني: قيل: يندرج في غير الواحد ما هو مفرد لفظا مجموع معنى، وأنشد البيت.
على أن «مردان» و «شيب» نعتان مختلفان فرق بينهما بالواو العاطفة.
وردّ عليه، بأنه ليس من هذا الباب. لأنه قال: يفرق نعت غير الواحد بالعطف إذا اختلفا والمنعوت هنا ليس مثنى ولا مجموعا، بل هو اسم مفرد، وهو «بجمع» فلا يطلق عليه أنه غير الواحد، بل هو اسم مفرد وإن كان مدلوله كثيرا.
ولذلك صحت تثنيته في قوله تعالى: يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعانِ [آل عمران: 155].
[الأشموني/ 3/ 65، وعليه العيني، والصبّان].
باتت فؤادي ذات الخال سالبة + فالعيش إن حمّ لي عيش من العجب
هذا البيت مجهول القائل.
والشاهد في الشطر الأول، إذ الأصل: باتت ذات الخال سالبة فؤادي.
ولا يجوز تقدير «ذات» مبتدأ، لنصب «سالبة» فتقدم معمول الخبر عليه.
[العيني ج 2/ 28، والأشموني ج 1/ 138، والخزانة ج 9/ 269].
التسميات
شرح شواهد شعرية