من يك ذا بتّ فهذا بتّي + مقيّظ مصيّف مشتّي
ينسب هذا البيت لرؤبة بن العجّاج.
والبتّ: الكساء الغليظ المربّع وقيل: طيلسان من خزّ، وجمعه بتوت.
يريد أن يقول: إذا كان لأحد من الناس كساء فإن لي كساء أكتفي به في زمان القيظ وزمان الصيف وزمان الشتاء. يعني أنه يكفيه الدهر كلّه.
من: اسم شرط.
يك: فعل الشرط مجزوم بالسكون على النون المحذوفة للتخفيف، وهو فعل ناقص، اسمه مستتر.
ذا: خبره منصوب بالألف.
فهذا.. الفاء رابطة: وهذا: مبتدأ بتّي: خبره.
والجملة جواب الشرط.
ومن: مبتدأ: خبره الجملة الشرطية.
والشاهد: قوله: فهذا بتّي مقيظ مصيّف مشتّي.. فإنها أخبار متعددة لمبتدأ واحد من غير عاطف.. على خلاف من يقول... إن الأخبار لا تتعدد إلا بعاطف.
ولكن هل يصح الإخبار ب «مقيظ» عن هذا؟ فلا بدّ معه من التأويل.
ويظهر أنّ الذي جعلهم يميلون إلى هذا الإعراب، كون قافية الشطر الأول مضافة إلى ياء المتكلم.
وكذلك قافية الشطر الثاني وأحسن منه أن يجعل: (مقيظ) وما بعده أخبارا لمبتدأ جديد تقديره: (أنا) أو رفعه على البدل، ولو كان في غير هذا الشعر لكان الوجه نصبها على الحال.
[سيبويه 1/ 258، والإنصاف/ 725، وشرح المفصل/ 1/ 99، والهمع/ 1/ 108 وج 2/ 67، والأشموني/ 1/ 222، واللسان (بتت)].
التسميات
شرح شواهد شعرية