رأيت بني غبراء لا ينكرونني + ولا أهل هذاك الطّراف الممدّد
هذا البيت لطرفة بن العبد، من معلقته.
والغبراء: الأرض.
وأراد ببني الغبراء: الفقراء الذين لصقوا بالأرض لشدّة فقرهم، أو الأضياف.
الطّراف: بكسر الطاء وزن (كتاب) البيت من الجلد.
وأهل الطراف الممدد: الأغنياء.
قوله: «ولا أهل» الواو عاطفة، و «لا» زائدة، لتأكيد النفي.
أهل: معطوف على الواو الذي هو ضمير الجماعة في قوله «لا ينكرونني».
هذاك: اسم إشارة مضاف إليه.
الشاهد: هذاك: حيث جاء بهاء التنبيه مع الكاف وحدها، لتقدّم حرف التنبيه «ها» على اسم الإشارة، كما قرر ابن مالك، وهو مبنيّ على مثال واحد لا نظير له.
[الهمع/ 1/ 76، وشرح المعلقات].
من القوم الرسول الله منهم + لهم دانت رقاب بني معدّ
البيت مجهول القائل.
وبنو معدّ: معدّ بن عدنان.
من القوم: جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر لمبتدأ محذوف تقديره: هو.
فالبيت يبدو كأنه مقطوع عن سابقه بكلام فيه مدح لفلان من الناس.
الرسول: الألف واللام: (أل) اسم موصول، بمعنى الذي، صفة للقوم.
رسول: مبتدأ خبره شبه الجملة (منهم).
والجملة صلة الموصول.
والشاهد: قوله: (الرسول الله منهم) حيث وصل (أل) بالجملة الاسمية، وهي جملة المبتدأ والخبر، وذلك شاذ.
[شرح أبيات المغني/ 1/ 291، والهمع/ 1/ 85].
التسميات
شرح شواهد شعرية