المنهجية البنيوية السردية والشكلانية عند بوريس توماشفسكي: تحليل دقيق للنصوص السردية

المنهجية البنيوية السردية والشكلانية عند بوريس توماشفسكي: تحليل دقيق للنصوص السردية

مقدمة:

يُعدّ بوريس توماشفسكي من أهمّ روّاد المنهجية البنيوية السردية والشكلانية في تحليل النصوص الأدبية، خاصةً السردية منها. وقد وضع توماشفسكي مجموعة من الخطوات الإجرائية المُفصلّة لتحليل النصوص السردية، تهدف إلى الكشف عن بنيتها الداخلية ودلالاتها العميقة.

عناصر المنهجية البنيوية السردية والشكلانية عند توماشفسكي:

تتكوّن المنهجية البنيوية السردية والشكلانية عند توماشفسكي من العناصر الأساسية التالية:

1. قراءة وتقسيم النص السردي:

  • قراءة النص قراءة عميقة: تهدف إلى فهم الغرض العام أو الدلالة المحورية التي ينبني عليها النص.
  • تقسيم النص إلى مقاطع وفقرات ومتواليات: مع تسمية كلّ منها بعنوان غرضي أو تيمة جزئية.
  • التمييز بين المتن الحكائي والمبنى الحكائي: أو بين القصة والخطاب.

2. الحبكة السردية:

  • دراسة عناصر الحبكة السردية: واستجلاء وضعياتها (الافتتاح، الاضطراب، الصراع، الحل، النهاية).
  • تصنيف الحوافز: والتمييز بينها (أساسية، ثانوية، ديناميكية، قارة، وضعيات، ممهّدات).
  • دراسة أنماط التحفيز: (تأليفي، واقعي، جمالي).
  • تبيان نوع الترتيب الحدثي: (سببي أو زمني).

3. الشخصيات الديناميكية والثابتة:

  • دراسة الشخصيات الديناميكية والثابتة: وتبيان مواصفاتها ومحدداتها.
  • التركيز على البطل: بتبيان مواصفاته الكمية والكيفية، ومقارنته بالشخصيات الأخرى.

4. الفضاء السردي:

  • تحليل الفضاء السردي: والتمييز بين الأمكنة القارة والثابتة وأمكنة الانتقال.
  • دراسة زمن القصة وزمن السرد: مع استجلاء المؤشرات الزمنية الصريحة والضمنية.
  • دراسة المدة والسرعة: (الوقفة والمشهد، الحذف والتلخيص).
  • دراسة الانحرافات الزمنية: (الاسترجاع والاستشراف).

5. علاقة السرد بالسارد:

  • تبيان علاقة السرد بالسارد: والتمييز بين الكاتب والراوي.
  • تحديد وظائف الراوي: ومنظوراته ووجهات نظره وأصنافه وأشكاله.

6. الوصف في المبنى الحكائي:

  • دراسة الوصف ضمن المبنى الحكائي: مع رصد الحوافز الثابتة والقارة والمؤشرات الوصفية.

7. النسق السردي:

  • استجلاء مكونات النسق السردي: وتبيان طبيعته (خاضع للقاعدة أم مُخالف لها).

8. التجنيس داخل النص السردي:

  • استخلاص مكونات التجنيس الثابتة والثانوية: وتصنيف أنساقه ضمن جنس أو نوع أو نمط أدبي معين.

9. توماشفسكي والخطاطة السردية:

  • لم يدرس توماشفسكي "الصيغة": وهي أصناف الأسلوب (مباشر، غير مباشر، غير مباشر حر، حوار داخلي، حوار ذهني).

10. دراسة العناصر اللغوية:

  • دراسة طبيعة الكلمات وسجلاتها اللغوية واللسانية: وحقولها الدلالية والمعجمية.
  • دراسة بنية الجملة داخل مسار السرد.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال