مفهوم الثقافة.. مجموعة من الصفات الخلقية ، والقيم الاجتماعية التي يتلقاها الفرد منذ ولادته ويتمثلها من بيئته التي ولد فيها

تعريف الثقافة Culture:

الثقافة لغة تعني الفطنة والنشاط ، والحذق ، وثقف الرمح أي ساواه وعدّله، أما الثقافة في الاصطلاح فقد تناولها كثير من العلماء كل من وجهة نظره، ويرى "تايلور" Tylor أن الثقافة بمعناها الواسع تعني الكل المركب، الذي يشمل المعرفة والمعتقدات والفنون والقانون والعرف وكل المقدرات والتي يكتسبها الإنسان بوصفه عضواً في المجتمع.
ويجمع الباحثون على أن تعريف تايلور يتصف بالبساطة والشمول، وتظهر البساطة كذلك في التعريف الذي قدمه كلباتريك Kilbatrik الذي يعرف الثقافة بأنها: "كل ما صنعته يد الإنسان وعقله من أشياء ومظاهر البيئة الطبيعية.

توجيه سلوك الأفراد في المجتمع:

وينحو هذا التعريف لإعلاء جانب السلوك في الثقافة إذ يقول إنها: "طرق الحياة المختلفة التي توصل إليها الإنسان عبر التاريخ وفي وقت معين, والتي تشكل وسائل إرشاد موجهة لسلوك الأفراد في المجتمع".
ويبين تعريف كالكهون Kalkahon رأياً معقداً في الثقافة حيث يؤكد على الجوانب الصريحة أو الضمينة في الثقافة وعلى أنها أسلوب حياة، كما يهتم بالجانب التعليمي والإرشادي في بيئة الثقافة.

تشكيل طبيعة الفرد وشخصيته:

ويتناول مالك بن نبي تعريف الثقافة في إطار الحضارة العربية والإسلامية، إذ يقول بأنها مجموعة من الصفات الخلقية، والقيم الاجتماعية التي يتلقاها الفرد منذ ولادته ويتمثلها من بيئته التي ولد فيها، والثقافة بهذا المفهوم هي المحيط الذي تتشكل فيه طبيعة الفرد وشخصيته.

القدرة على النقد والالتزام الأخلاقي:

وكما عرفتها إحدى مؤتمرات {اليونسكو} منظمة الأمم المتحدة للعلوم والثقافة بأنها: "جميع السمات الروحية والمادية والفكرية والعاطفية التي تميز مجتمعاً بعينه أو فئة اجتماعية بعينها. وهي تشمل الفنون والآداب وطرائق الحياة كما تشمل الحقوق الأساسية للإنسان ونظم القيم والتقاليد والمعتقدات".
ثم تضيف أن الثقافة هي التي تمنح الإنسان قدرته على التفكير في ذاته، وهي تجعل منه كائناً يتميز بالإنسانية المتمثلة في القدرة على النقد والالتزام الأخلاقي. وعن طريق الثقافة نتشرب القيم ونتمثلها وهي الأداة التي تمكن الإنسان من تحقيق ذاته.

ترسيخ قيم المجتمع:

ونخلص مما سبق إلى أن الثقافة تعني مجموع العناصر التي تتكون منها حضارات الشعوب في جانبيها المادي والمعنوي الفكري والوجداني الذي يعيشه مجتمع من المجتمعات. وهي الوعاء الذي يستمد منه المجتمع أهدافه التي ينشئ عليها صغاره ترسيخاً لقيمه ومعاييره وتتولى وسائط التنشئة النظامية والمجتمعية تبسيط هذه الثقافة وتنقيتها من الشوائب ونقلها من جيل إلى جيل.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال